الاثنين، 18 أبريل 2011

التعريف بالمكتبة الرقمية

التعريف بالمكتبة الرقمية





تهدف المكتبة الرقمية ، إلى إتاحة المحتوي الإلكتروني للنصوص الكاملة والمستخلصات لأحدث الدوريات العلمية الأجنبية والعربية للسادة أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم ، والباحثين ، والطلبة من داخل جامعة القاهرة بالإضافة إلى الجامعات المصرية والعربية وذلك من خلال الأتى.


قواعــد البيانات العالمية على الخط المباشر





تقوم المكتبة الرقمية بالمكتبة المركزية الجديدة بإتاحة قواعد البيانات العالمية المقدمة من اتحاد المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات Egyptian University Library (EUL) ، وهو عبارة عن إتحاد تشارك فيه كل الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية ومن ضمنها جامعة القاهرة ، مما يساعد على تيسير سبل الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية التي تتضمن النصوص الكاملة لرسائل الماجستير والدكتوراه ، والدوريات العلمية و مستخلصات الأبحاث ، والكتب الالكترونية ، ويتاح المحتوى الإلكتروني لكل هذه المصادر من خلال بوابة موحدة تتيح إمكانية بحث وعرض تلك المصادر على الموقع التالي: Http://www.eul.edu.eg
A- قواعد بيانات الدوريات العلمية 1 >> إضغط لرؤية المزيد
B- قواعد بيانات الكتب الإلكترونية
مجموعة من ناشري الكتب الإلكترونية على المستوى العالمي وتتنوع الكتب الإلكترونية المتاحة من خلال المكتبة الرقمية ما بين كتب دراسية تتضمن مجموعة من المقررات الدراسية التي يتم تدريسها فى مجموعة من أكبر الجامعات الأمريكية والأوربية . موسوعات تشتمل على مجموعة من الموسوعات المتخصصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، وكتب الحق. بالإضافة إلى مجموعة متميزة من سلاسل الكتب التي تصدر سنويا التي تعرف بالتطورات التي تحدث في مختلف مجالات المعرفة البشرية من خلال عرض أو مراجعة الإنتاج الفكري في هذه المجالات.
قاعدة بيانات science direct
تتيح القاعدة عدد 400 عنوان من عام 1995 حتى 2006 في مجالا ت الزراعة والعلوم البيولوجية ، الكيمياء ، الهندسة الكيميائية ، هندسة ، الفيزياء وعلم الفلك ، و الأرض وعلوم الكواكب ، و العلوم البيئية ، والرياضيات ، و علم النفس .
قاعدة بيانات Springer Link Book
تتيح عدد 12،000 كتاب تم نشرها فيما بين 2005-20 08.
c- قاعدة بيانات الرسائل الجامعية Proquest
تتيح قاعدة بيانات Proquest للرسائل الجامعية أكثر من 2.4 مليون أطروحة ورسالة ماجستير ، وتقوم بإضافة أكثر من 65.000 أطروحة كل عام ، مع المحافظة على التحديثات الأسبوعية للقاعدة.


قواعد البيانات العالمية على الخط غير المباشر

قاعدة بيانات






تتيح المكتبة الرقمية لمستفيديها خدمة التصفح مجانا في قاعدة بيانات آسك زاد والتي تتكون من :
1- المكتبة الرقمية : وتتيح مجموعات متنوعة من الكتب والمراجع في شكل رقمي إلكتروني سواء على هيئة صور وثائق Images أو في شكل نصوص Text .
2 - الأرشيف الصحفي : وي شمل مئات الصحف والمجلات المطبوعة والتي بدأت أعمال توثيقها اعتباراً من يناير 1998.
3- الأرشيف العلمي: ويغطي قسمين أساسيين هما : أرشيف العلوم الاجتماعية ويشمل فروع العلوم النظرية مثل السياسة والاقتصاد والفلسفة وعلم النفس وعلوم اللغة والجغر افيا والتاريخ ، أما أرشيف العلوم التطبيقية فيشمل فروع العلوم التطبيقية مثل الطب والهندسة والعلوم والرياضيات ،
4-الموسوعات والمعاجم : وتضم ثلاثة أقسام هي : قسم الموسوعات ، و قسم المعاجم والقواميس ، و قسم الأدلة العامة والمتخصصة
5- أرشيف الإنترنت : ويحتوي على أكثر من خمسين ألف موقع صحفي وإعلامي .